السيارات الكهربائية كيف تعمل؟

صدق أو لا تصدق السيارات الكهربائية تستخدم تكنلوجيا أقدم من تكنلوجيا السيارات التي تعمل بالوقود . أول سيارة كهربائية بنيت عام ١٨٣٤ ،وبحلول عام ١٩٠٠ كانت ٣٨بالمئة من السيارات كهربائية . ولكن الوقود كان أرخص وأوفر وبطرق كثيرة قدم طرق أفضل لتزويد السيارات السريعة بالطاقة لمسافات طويلة.

ماهي السيارات الكهربائية؟

السيارة الكهربائية هي مثل لعبة الأطفال لاتستغرب ، هل تتذكر في طفولتك إمتلاكك لسيارة كهربائية ؟ سيارتك هذه تمتلك كل الخصائص الرئيسية التي تمتلكها السيارة الكهربائية فكل السيارات الكهربائية تمتلك مصدر للطاقة وهو البطارية ومحركاً كهربائيا وعجلات وجهاز نقل حركة بسيط .

download

المحرك الكهربائي:

المحرك الكهربائي مختلف تماما عن المحرك الذي يعمل بالوقود ،وليس فقط بالنسبة الى الوقود الذي يحرق داخل المحرك . المحرك الكهربائي يجب أن يدور بعدد دورات كبير ليعمل بشكل فعال (عادة الاف الدورات في الدقيقة) ولكن عجلات السيارة نادرا ماتحتاج ان تدور بمثل هذه السرعة .

القوة التي ينتجها المحرك يأي وقت قد تختلف عما يحتاجه السائق.

مثال: إن كنت تتحرك من نقطة الوقوف أو من على إشارة ضوئية ، نحتاج ان ينتج المحرك مقداراً كبيراً من قوة الدوران .

القوة الملتوية التي تميل إلى التسبب في الدوران كما تدعى ستكون بشكل جزئي منخفضة .

أما اذا كنت تتجاوز على الطريق السريع فأنت تحتاج سرعة دوران اكبر وقوة ملتوية أقل.

300px-Rotterdam_Ahoy_Europort_2011_(14)

جهاز نقل الحركة:

نظرياً المحرك الكهربائي يستطيع أن يقود السيارة الكهربائية بسولة وبدون الحاجة إلى جهاز نقل الحركة الذي يوجد في السيارات التي تعمل بالوقود.

ولكن تطبيقيا السيارات الإلكترونية معقدة أكثر،لنأخذ مثلا الإنعطاف فعند الإنعطاف يجب أن تسير العجلات الأمامية للسيارة بسرعة جزئية اكبر من العجلات الخلفية لتتمكن السيارة من الإنعطاف ،في هذه الحالة يجب أن يكون هناك محرك موصول محور العجلات الخافي ومحرك اخر على محور العجلات الأمامية أو نحتاج  محرك موصول على العجلتين الأمامية كما في السيارات التي تعمل على الوقود او محرك على كل عجلة أمامية أو محرك على كل عجلة وهذا تقنيا صعب التنفيذ.

Microsoft Word - he_21438_Developments of Electric Cars And Fuel

البطارية:

تاريخيا تستخدم السيارات الكهربائية بطاريات قابلة للشحن حتى قبل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمول ،ولكن المشكلة كانت بكبر المحرك والبطاريات السائلة التي لاتستطيع تخزين كمية كبيرة من الطاقة ، ولكنها كانت مثال جيد لشحن البطارية مرة بعد أخرى.

السيارات الكهربائية اليوم تستخدم بطاريات من نوع ليثيوم آيون التي نجدها في هواتفنا وأجهزتنا .إنها خفيفة وقادرة على تخزين كميات كبيرة من الطاقة كما انها سهلة وسريعة الشحن وتدوم لعدة سنوات وتعمل تحت ظروف حرارة مختلفة.

image

الإنعدامات و الفاعلية:

السيارات الكهربائية تصدر صفر بالمئة إنفعالات و قادرة على السير لمسافات طويلة تقدر ب 500 كم بدون الحاجة الى شحنها مرة أخرى ولكن السيارات الكهربائية غالية الثمن ولكنها هي المستقبل وقريبا ستصبع متوافرة اكثر وأرخص الثمن.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.